ثقافاتعربي و دولي

دعاء ثاني أيام شهر رمضان المبارك وأفضل أوقات الاستجابة

دعاء ثاني أيام شهر رمضان

تتوفر العديد من الأدعية المأثورة التي يمكن قراءتها في شهر رمضان المبارك بشكل مستحب سواء كان ذلك في اليوم الثاني من الشهر أو أي يوم آخر من أيام الـ 30، ونقدِّم لكم دعاء ثاني أيام شهر رمضان المبارك وأفضل أوقات الاستجابة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (اللَّهُمَّ قَرِّبْنِى فِيهِ إِلَى مَرْضَاتِكَ، وَجَنِّبْنِى سَخَطَكَ وَنَقِمَاتِكَ، وَوَفِّقْنِى فِيهِ لِقِرَاءَةِ آيَاتِكَ، بِرَحْمَتِكَ يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ) رواه ابن عباس.

يذكر أن هذا الدعاء له فضل عظيم على من يقرأه في اليوم الثاني من شهر رمضان المبارك أو في أي يوم من الأيام بشكل عام، فالدعاء مستحب في جميع أيام شهر رمضان وسيرفع في بعض الأوقات بإذن الله.

دعاء ثاني أيام شهر رمضان المبارك وأفضل أوقات الاستجابة

  • الدعاء الأول: اَللّهُمَّ اجْعَلْنى فيهِ إلى مَرْضاتِكَ دَليلاً، وَلا تَجْعَلْ فيهِ لِلشَّيْطانِ علَى سَبيلاً وَاجْعَلِ الْجَنَّةَ لى مَنْزِلاً وَمَقيلاً اَللّهُمَّ افْتَحْ لى فيهِ أبْوابَ فَضْلِكَ، وأنْزِلْ علَى فيهِ بَرَكاتِكَ، وَوَفِّقْنى فيهِ لِمُوجِباتِ مَرْضاتِكَ.
  • الدعاء الثاني: اجْعَلْ اَللّهُمَّ سَعْيى فيهِ مَشْكُوراً، وَذَنْبى فيهِ مَغْفُوراً، وَعَمَلى فيهِ مَقْبُولاً، وَعَيْبى فيه مَسْتُوراً و ارْزُقنى فيهِ فَضْلَ لَيْلَةِ الْقَدْرِ، وَصَيِّرْ فيهِ اُمُورى مِنَ عُسْرِ إلى يُسْرِ، اَللّهُمَّ غَشِّنى فيهِ بِالرَّحْمَةِ، وَارْزُقْنى التَّوفيقَ وَالْعِصْمَةَ، وَطَهِّرْ قَلْبى يا مَنْ لا يَشْغَلُهُ إلْحاحُ الْمُلحِّينَ.
  • الدعاء الثالث: اَللّهُمَّ وَفِّرْ فيهِ حَظّى مِن بَرَكاتِهِ، وَسَهِّل سَبيلى إلى خَيراتِهِ، وَلا تَحْرِمْنى قَبُولَ حَسَناتِهِ و افْتَحْ لى فيهِ أبْوابَ جِنانِك، وَأغْلِقْ عَنّى فيهِ أبْوابَ نّيرانِك، وَوَفِّقْنى فيهِ لِتِلاوَةِ قُرْآنِك.

أفضل أوقات الاستجابة لا تفوتها في شهر رمضان

وقت ما بعد صلاة الفجر من الأوقات المهمة التي ينبغي على الشخص أن لا يفوتها خلال كل يوم من أيام شهر رمضان المبارك. ففي هذا الوقت، يُحَثِّ على بقاء الإنسان في المسجد والجلوس حتى شروق الشمس والدعاء إلى الله تعالى خلال تلك الأوقات.

من بين الأوقات الرائعة التي لا يتم رفض الدعاء فيها، هو وقت ما قبل الإفطار. نظرًا لأن الصائم لديه دعاء لن يتم رفضه عند إفطاره. ومن المسلم به دعاء أثناء هذا التوقيت والانصراف إلى العبادة بأكبر قدر ممكن.

تزايدت في الفترة الأخيرة الاستفسارات حول “ما هو دعاء رمضان”، وفي الواقع لا يوجد دعاء محدد للدخول إلى شهر رمضان المبارك.

ومع ذلك، يوجد في الأحاديث الإسلامية أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يردد هذا الدعاء (اللهم أهله علينا باليُمن والإيمان والسلامة .. هلال خير ورشد ربي وربك الله) عند رؤية هِلاّل شهر مُبارك.

زر الذهاب إلى الأعلى