ثقافاتعربي و دولي

دعاء يوم الجمعة أول جمعة في رمضان 2023

دعاء يوم الجمعة أول جمعة في رمضان

يفكر المسلمون اليوم بشكل كبير في الدعاء خلال شهر رمضان المبارك وخاصةً في اليوم الثاني منه والجمعة الأولى، يعتبر شهر رمضان من أفضل شهور السنة حيث يتحلى بالغفران والخير، لذا فإنَّ الدعاء ضروري جدًا خلال هذا الشهر في كل لحظة، نقدم لكم اليوم دعاء يوم الجمعة أول جمعة في رمضان 2023، كما سوف يتم تقديم جميع الأدعية المناسبة والمحببة لهذا اليوم، دعونا نتعرف على هذه الأدعية ونتجه إلى الله بالدعاء، ونأمل منه أن يستجيب.

دعاء يوم الجمعة أول جمعة في رمضان 2023

  • “ربنا في يوم الجمعة من رمضان نسألك العون على القيام والصيام، والغفران على السهوات والهفوات؛ ربنا ارزقنا رحمةً تجعلنا نستشعر حلاوة ذكرك وطاعتك في كل وقت.”
  • ر”أني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، فناصيتي بين يديك ماضٍ في حكمك وعادلًا في قضائك. اللهم أني أسألك في يوم الجمعة الأولى من رمضان بكل أسماؤك الحسنى أن تجعل القرآن ربيع قلبي، وجلاء غمي، ونور صدري، وذهاب حزني.”
  • “اللهم في يوم الجمعة من شهرك الكريم أسألك العافية في الدنيا والآخرة، وأن تعفيني في ديني ودُنياي، وتحفظ مالي وأهلي وأولادي. ربي استر عَورتي وآمن رَوعتي، ثم احفظني من بين يديّ ومن خلفي وعن شمالي وعن يميني ومن فوقي وأعوذْ بقدرتك أن أغُتال من أسفلي.”

دعاء يوم الجمعة أول جمعة في رمضان

  • “ربنا إني أعوذ بك من كل مُنكرات الأخلاق، والأعمالِ والأهواءْ. ربنا إني أعوذ بك من قلبٍ لا يَخشع، ومن نفسٍ لا تشبعْ، ودعاءٍ لا يُسمع، ومن علمٍ لا ينفعْ. ربي إني أعوذُ بك من زوالِ نعمتكَ، وفجأة نقمتكَ، وتحوّل عافيتكَ، وإنزال غضبك. ربُنا إني أسألك عِلماً نافعاً ورزقاً طيباً وصيامً مقبولًا.”
  • “اللهم أنت مُغيثنا، لذا نتضرع لك في أول جمعة من شهر رمضان طالبين أن ترحمْ ضَعفنا وقلة حيلتنا وهوَاننا. ربنا بلغنا رمضان سنين كثيرة وأيام عديدة برحمتك يا عزيز يا كريم.”

دعاء يوم الجمعة في رمضان مكتوب

يتميز يوم الجمعة في شهر رمضان بتنوع أدعيته المكتوبة التي يستطيع المسلمون تداولها بين بعضهم، وفيما يلي بعض أمثلة هذه الأدعية

  • ر”نرجوك الزيادة في الهباتِ البركاتْ، ونسألك اليقين والتقوى، ونسألك الإيمان والخشية. اللهم اكتب لنا الجنة في الآخرة وقنا عذاب النار.”
  • ا”اكتب لنا ببركة هذه الجمعة الأولى في رمضان أن نكون لك في هذا الشهر من الصائمين القانتين القائمين لوجهك العزيز. اللهم واكتب لنا العتق من النار واجعلنا من ورثة جنان نعيمك.”
  • “ربُنا لا تدع لنا في يوم الجمعة في شهر رمضان من الذنوب صغيرةً كانت أو كبيرة إلا غفرتها. اللهم أجْبر كسرة قلوبنْا، وعافي مرضانا، وارحمْ موتانا.”

دعاء يوم الجمعة في رمضان مستجاب

يوم الجمعة في رمضان يحتوي على الكثير من الأدعية المستجابة، والتي تشمل طلبات مختلفة مثل

  • ا”في يوم الجمعة الأولى من شهر رمضان اجعلنا مِمَن عَفوت عنهُم، ورضيت عنهم وغَفرت لهم ورحمتهمْ، وحرمت عليهم النار، وكتبت لهم الجنة في الآخرة أنك أنت الرحمن الرحيم وعلى كل شيءٍ قدير.”
  • أ”ربي أن تجعل أول يوم جمعة من رمضان فاتحة خير لكل مسلم.”

دعاء يوم الجمعة في رمضان تويتر

يمكن إرسال تغريدة تحتوي على دعاء الجمعة الأولى من شهر رمضان المبارك على تويتر، بالاختيار من بين الأدعية التالية

  • ا”أسألك في أول يوم جمعة من رمضان خير المسألة وخير النجاح وخيَر الدُعاء وخيرُ الثواب وخير العمل وخير الحياة والممات. اللهم ثبت إيماني وثقل موازين حسناتي وارفع درجتي، ثم تقبل الخير أوله وخواتمه، باطنهُ وظاهرهُ ونولني الدرجة الرفيعة يا كريم.”
  • ر”في أول جمعة من شهر رمضان المبارك أوقني شر نفسي وأرشد أمري، ربنا اغفر لي ما أسُر وما أعلن، ما علِمت وما جهلْت، ثم ما تعمّدت وما أخطأت.”

دعاء أول جمعة في رمضان

يمكن الاتجاه إلى الله بالدعاء في الجمعة الأولى من شهر رمضان، عن طريق قول هذا المقطع

  • “ربنا بارك لي في هذه الجمعة المباركة من شهر رمضان في سمعي وفي بصري وقلبي وروحي وذريتي، ثم اغفر لي وتبْ علي إنك أنت التوابْ الرَحيم.”
  • اللهم في أول يوم جمعة من رمضان نولنا فَرج يونْس وفرح يَعقوب وصبر أيّوب.”
  • “اللهم في يوم الجمعة الأولى من رمضان لا تدع لنا ذنبًا إلا غَفرته ولا مُسافرًا إلا إلى وطنه سالمًا رددته، ولا مَريضًا إلا عافيته. ربنا اجبر كسرة قلوبنا وارحم موتانا وعافي مرضانا أنك أنت الشافي المعافي.

دعاء شهر رمضان في يوم الجمعة

يمكن تكرير الأدعية التالية للاستجابة لدعواتنا إلى الله في أول جمعة من شهر رمضان، كوسيلة لطلب المزيد من النعم المباركة

  • “ربي امنحني القوة على إقامة أمرك، وأذقني حلاوة عبادتك، ونولني الصبر لإتمام صيام شهرك، ثم احفظني من كل مكروه، واسترني من كل شر يا جبار يا كريم.”
  • “اللهم اجعلني ممن أدركتهم رحمتك، وشملتهم مغفرتك، ثم العتق من النار. اللهم أسألك أن تكون ثلاثين ليلة من السترَ، والغفران، والجبرِ، والسكينة، والسرور وتحقيق كل دعاء سيخرج من أجوافنا إلى السماءْ.”

دعاء أخر ساعة في يوم الجمعة في رمضان

يُنصَح بتكرار دعاء آخر ساعات يوم الجمعة في الشهر الكريم، لأنه مستجاب لدى الله تعالى.

“ربنا إنّي أعوذْ برحمتك من عذاب القبر، ومن فتنة الدجال، ومن فتنة الممات والمحيا، ومن المأثم والمغرم. لذا ربي ألهمني لشكر نعمتك التي أنعمتها علينا واهديني للعمل الصالح وأصلح ذريتي. إني أتوب إليك وإنك أنت التواب الرحيم”.

زر الذهاب إلى الأعلى