ثقافاتعربي و دولي

مقدار زكاة الفطر في مصر 2023 بالجنيه المصري

مقدار زكاة الفطر في مصر

بعدما أعلن مفتي الجمهورية، الدكتور شوقي علام، مقدار زكاة الفطر لهذا العام، ازداد البحث عن قيمتها بشكل كبير. يرغب المسلمون في تأديتها بشكل صحيح والذي يتوافق مع التعاليم الإسلامية، فإن تأديتها بشكل صحيح يساعد في نشر الفرحة والسعادة على المحتاجين والفقراء في أول أيام عيد الفطر المبارك، وسوف نوضح لكم مقدار زكاة الفطر في مصر 2023 بالجنيه المصري، وكافة التفاصيل، تابعونا.

مقدار زكاة الفطر في مصر 2023 بالجنيه المصري

تم الإعلان عن مقدار زكاة الفطر في مصر لعام 1444 – 2023، حيث صرح مفتي جمهورية مصر ورئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم أن الحد الأدنى لزكاة الفطر في مصر يبلغ 30 جنيهًا مصريًا لكل فرد، الزيادة فوق هذا المقدار جائزة ومستحبة لأي شخص يرغب في ذلك وإضافة إلى ذلك، فإن زكاة الفطر قد فُرضت على كل مسلم يمتلك القدرة على استيعاب بضع التكاليف الضرورية يوميًا، هذه الزكاة مطلوبة من كافَّة المسلمين، حتى من المحتاجين، وذلك لإتمام أجر صومهم وتطهير أنفسهم من الأشياء التي قد تظهر خلاف نظام رمضان كالثرثار أو الشذوذ أو أي شيء تافه في شعور المجتمع.

حدد مفتي الجمهورية، بموجب قراره، قيمة التعويض المادي لفدية الصيام المقدرة عام 2023 بحوالي 20 جنيهًا مصريًا وذلك للأشخاص الذين لا يستطيعون الصيام لأسباب دينية.

زكاة الفطر في مصر

قدمت دار الإفتاء المصرية تفسيرًا لمقدار زكاة الفطر بناءً على رأي الإمام أبي حنيفة وحددته بأن يكون “30 جنيه“. وهذا المبلغ يعادل 2.5 كيلو جرام من القمح، حيث اعتبر الإمام أبي حنيفة أنه مقبولٌ إخراج زكاة الفطر بالأموال بدلاً من الحبوب، وذلك للتسهيل على الفقراء حصول على احتياجاتهم، وقد توافقت جميع التعليمات على اختيار إخراج زكاة الفطر في شكل قمح. وصفت الزكاة بأنها المصدر الرئيسي للدعم في مصر.

موعد إخراج زكاة الفطر في مصر

أذن فضيلة مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام بإخراج زكاة الفطر لعام 2023 اعتبارًا من اليوم الأول من شهر رمضان المبارك حتى نهاية الشهر، وذلك قبيل صلاة عيد الفطر. كما حث المسلمين على إسراع أداء زكاة الفطر للمحتاجين والفقراء تحسُّبًا لظروفهم المادية الصعبة التي تؤثِّر على قدرتهم على مواجهة يوم عيد وطلب المساعدة. في الوقت الحالي، تعاني المجتمع الإسلامي.

لمن تعطى زكاة الفطر ومن يستحقها؟

في واقع الأمر، يجب دفع زكاة الفطر على كل مسلم يمتلك قوت يومه. بخلاف زكاة المال التي تجب على من وصل ماله إلى الحد المقرر فقط. ولا يتم إعطاء زكاة الفطر إلا للفقراء والمساكين والمحتاجين شرعًا، بهدف إغنائهم عن السؤال في يوم العيد، وذلك في أول أيام فرح المسلمين، قد تشارَك في التبرعات ما دامت تتضمَّن هذه المستحقَّات ثمانية من أصناف الناس هم المسكين، الفقير، عامل الزكاة، المؤلفة قلوبهم، ابن السبيل، الغارمون، فك الرقاب والمجاهد في سبيل الله.

في ختام مقالنا قدمنا لكم مقدار زكاة الفطر في مصر 2023 بالجنيه المصري، تحدثنا عن كمية زكاة الفطر المطلوبة في مصر لعام 2023 بالجنيه المصري، نؤكد لكم أن إحياء فرض زكاة الفطر شأنه أن يسعد الله ويرضى به، وتُعَدُّ هذه الزكاة متعلقة بتطهير المسلم من خلال صيام شهر رمضان، كما أنَّ لها دورًا في إشباع حولان الفقراء وإشراكهم في فرحة عيد الفطر.

زر الذهاب إلى الأعلى