أخبار مصر

البنك المركزي يحسم حقيقة طرح عملة نقدية بلاستيكية جديدة فئة الـ 1000 جنيه

حقيقة طرح عملة نقدية بلاستيكية

البنك المركزي يحسم حقيقة طرح عملة نقدية بلاستيكية جديدة فئة الـ 1000 جنيه ، حيث نشر مؤخراً نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي أخباراً تتحدث عن إصدار البنك المركزي المصري لورقة نقدية جديدة من فئة ألف جنيه مصنوعة من البلاستيك المصقول، وذلك منذ عدة أسابيع تقريبًا، كما انتشرت شائعات حول إصدار عملة نقدية جديدة من فئة الـ 500 جنيه أيضًا، لكنه تبيَّن فيما بعد أنها لم تكن سوى شائعة.

البنك المركزي يحسم حقيقة طرح عملة نقدية بلاستيكية جديدة فئة الـ 1000 جنيه

صرحت مصادر داخل البنك المركزي المصري أن البنك لا يعتزم إنتاج عملات نقدية بلاستيكية جديدة بقيمة 1000 جنيه، رغم الأخبار المتداولة حول ذلك.

طالب البنك المواطنين بأن يكونوا حريصين ومنتبهين وأن يتأكدوا من مصادر المعلومات الرسمية عند نقل مثل هذه الأخبار لتجنب ترويج هذه الأمور.

حقيقة إصدار عملة جديدة بقيمة 500 جنيه

يجدر الإشارة إلى أنه في شهر أبريل من السنة الماضية، تم تداول بعض الشائعات حول إطلاق عملة جديدة وقيمتها 500 جنيه.

تم نشر تقرير على بعض المواقع الإلكترونية بشأن التوجه الذي يتبناه البنك المركزي المصري في إصدار عملات نقدية جديدة بقيمة 500 جنيه مصري، وهذا يشبه إصدار الاتحاد الأوروبي لعملة نقدية جديدة بقيمة 500 يورو.

ومع ذلك، سارع البنك المركزي المصري بالإعلان في ذلك الوقت ونفى جميع الأنباء والتقارير.

حقيقة طرح نقود فئة 20 جنيهًا

صرح المهندس خالد فاروق، وهو وكيل محافظ البنك المركزي ومسؤول عن مطبعة النقود، سابقًا بأنه كان من المتوقع إطلاق عملة بلاستيكية جديدة بفئة 20 جنيهًا في نهاية عام 2022 أو أول عام 2023 بعد الانتهاء من التصميم والموافقة النهائية. وأوضح فاروق أن البنك المركزي المصري يعمل مع أفضل المكاتب العالمية لتصميم هذه العملة.

ولم يتم حتى الآن الإعلان من قبل البنك المركزي عن ما إذا كان سيتم استبدال الـ 20 جنيه الورقية بالجنيه البلاستيكي، وذلك على الرغم من تزايد الأزمات الاقتصادية التي تؤثر على الاقتصاد في مصر، بما في ذلك تحسن سعر الصرف و توفير الدولار من الخارج، إذ اتخذ البنك المركزي العديد من الإجراءات للتوافق مع مطالب صندوق النقد الدولي لضمان حصول مصر على تمويل بأكثر من 3 مليارات دولار للعمل على إصلاح الموازنة العامة للبلاد.

فئات النقود التي يطبعها البنك المركزي المصري

تتضمن فئات النقود التي يطبعها البنك المركزي المصري فئات الـ5، 10، 20، 50، 100، و200 جنيه، وهي كما هي دون أي تغيير، والفئة الأعلى هي فئة الـ200 جنيه التي يتم طباعتها.

زر الذهاب إلى الأعلى