رابط الاستعلام عن نتيجة الانتخابات الرئاسية التركية الجولة الثانية 2023 حصول اوردغان علي 49.44%

رابط الاستعلام عن نتيجة الانتخابات الرئاسية التركية الجولة الثانية 2023 حصول اوردغان علي 49.44%

نتيجة الانتخابات الرئاسية التركية الجولة الثانية 2023، لأول مرة في تاريخ تركيا، تتجه تركيا نحو جولة ثانية من الانتخابات الرئاسية، وذلك عقب الجولة الأولي التي اخفق بها اوردغان والمشاركين في الانتخابات الرئاسية وشهدت الجولة الأول تكافئ كبير بين  كمال كيليجدار أوغلو والرئيس الحالي رجب طيب اردوغان.

نتيجة الانتخابات الرئاسية التركية الجولة الثانية 2023

لم ينجح الرئيس الحالي ، مرشح حزب العدالة والتنمية ، رجب طيب أردوغان ، ولا منافسه الرئيسي ، زعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كيليجدار أوغلو ، في تجاوز حاجز الـ 50٪.

وتحمل هذه الانتخابات أهمية قصوى ، حيث تأتي مع استكمال أردوغان عامه العشرين في السلطة ، وسط تضخم اقتصادي ونزاع على سياسة أنقرة الخارجية ، وبعد الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد في 6 فبراير ، وأودى بحياة أكثر من 50 ألف شخص.

الانتخابات الرئاسية التركية الجولة الثانية 2023

على مستوى البرلمان ، فاز تحالف الشعب بأكبر عدد من المقاعد.

تراجعت نسبة إقبال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ، بعد أن أفادت وسائل الإعلام الرسمية عن تقدمه في وقت مبكر من مساء الأحد ، إلى أقل من 50 في المائة بعد فرز 90 في المائة من الأصوات ، بحسب وكالة أنباء الأناضول الحكومية.

بحلول الساعة 23:00 (20:00 بتوقيت جرينتش) ، فاز أردوغان بنسبة 49.94 في المائة من الأصوات من حوالي 90 في المائة من أوراق الاقتراع التي تم فرزها ، وفقًا لوكالة الأناضول ، مما فتح الباب لجولة ثانية في 28 مايو.

إنضم لقناتنا على تيليجرام