أخبار مصر

لو مش عديت 21 سنة طاقة القدر هتتفتح ليك .. معاش أبوك هتاخده كامل .. 3 حالات لحصول الأبن علي معاش الوالد .. قانون التأمينات والمعاشات الجديد 2023 يوضح

قانون التأمينات والمعاشات الجديد 2023

قانون التأمينات والمعاشات الجديد 2023، تقدم الدولة المصرية الرواتب التقاعدية للمواطنين بانتظام شهريًا كتعويض عن فقدان الدخل بعد انتهاء فترة الخدمة. تُصرف زيادات سنوية في الرواتب التقاعدية وفقًا لما تم تحديده في القانون، ينص القانون أيضًا على حالات قطع الرواتب التقاعدية عن المستحقين، مثل قطع راتب الابن بعد بلوغه عام الحادي والعشرين، ولكن بوجود بعض الحالات الاستثنائية التي يعتد بها، يسمح فيها بصرف الرواتب التقاعدية للابن بعد بلوغه سن الانقطاع عن العمل، وسنوضح هذه الحالات في هذه المقالة.

شروط استحقاق المعاش للابن بعد سن 21 سنة

قانون التأمينات والمعاشات الجديد 2023
قانون التأمينات والمعاشات الجديد 2023

يتم إيقاف صرف المعاش للابن بعد بلوغه سن 21 عامًا ولكن يحدد قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات عددًا من الحالات التي يمكن صرف المعاش فيها للابن على الرغم من بلوغه سن 21 سنة والتي تم تضمينها في القانون الجديد للمعاشات على النحو التالي:

  •  العاجز عن الكسب.
  • الطالب هو شخص يدرس في إحدى مراحل التعليم ولا يتجاوز مشروطًا الحصول على مؤهل الليسانس أو البكالوريوس أو شهادة مماثلة، شرطًا أنه لم يتجاوز سن السادسة والعشرين ولم يعمل أو يزاول أي مهنة.

شروط أخري

قانون التأمينات والمعاشات الجديد 2023
قانون التأمينات والمعاشات الجديد 2023
  •  لم يتجاوز صاحب المؤهل النهائي المرحلة المشار إليها في البند السابق، ولم يشتغل بعمل أو لم يمارس مهنة، ولم يتجاوز سن السادسة والعشرين بالنسبة لحاصلي الليسانس أو البكالوريوس، وسن الرابعة والعشرين بالنسبة لحاصلي المؤهلات الأدنى.
  •  يجب أن لا يكون لديه عمل لدى الآخرين ويجب أن يمتنع عن ممارسة أي مهنة.
  •  عدم بلوغ سن السادسة والعشرين.

زر الذهاب إلى الأعلى