أخبار مصر

قرارات مجلس الوزراء بشأن موعد صرف المنحة الاستثنائية لـ9 ملايين أسرة

موعد صرف المنحة الاستثنائية

قرارات مجلس الوزراء بشأن موعد صرف المنحة الاستثنائية لـ9 ملايين أسرة، حيث ستوفِّي وزارة التموين والتجارة الداخلية، في نهاية يونيو القادم، توزيع الدعم الاستثنائي لفئات الفقراء الأشدَّ حاجة، وذلك بسبب ارتفاع الأسعار والتضخم، كما ستُحدِّث الدعم بمبالغ مالية من قِبَل الحكومة، بلغت ستَّة مليارات جنيه شهريًا، وسيستفيد من هذا الدعم حوالي تسعة ملايين أسرة في مصر، حيث سيُقَدَّمُ لهم مساعدة شهرية إضافية بمبلغ مائة جنيه، وذلك على شكل سلع تموينية. وسيستفيد من هذا الدعم، حوالي 36 مليون مواطن في مصر.

قرارات مجلس الوزراء بشأن موعد صرف المنحة الاستثنائية لـ9 ملايين أسرة

أعلن مجلس الوزراء عن زيادة المساعدة التموينية، وأوضح أن هذا القرار سيشمل الأفراد المستحقين لمعاش “تكافل وكرامة” أو معاش الضمان الاجتماعي، أو الذين يتقاضون دخلاً أقل من 2700 جنيه، وشمل الدعم الاستثنائي إضافة 100 جنيه للبطاقة التموينية التي تشمل أسرة واحدة، و 200 جنيه للبطاقة التموينية التي تشمل أسرتين أو ثلاث أسر، و 300 جنيه للبطاقات التموينية التي تشمل أكثر من ثلاثة أسر، وسيتم صرف هذه المساعدات عن طريق بطاقة الدعم التموينية، ومن المستفيدين من هذا الدعم الأرامل والمطلقات وكبار السن.

الفئات المستحقة للمنحة الاستثنائية

وأكد وزير الدولة للإعلام أنه تم اختيار أكثر من 9 ملايين أسرة بناءً على مجموعة من المعايير الواضحة التي وضعتها عدة مؤسسات حكومية ودولية، بما في ذلك وزارات التضامن الاجتماعي والتموين والمالية، بالإضافة إلى هيئة الرقابة الإدارية، وذلك لتحديد الأسر الأكثر حاجة بين المستحقين للبطاقة التموينية، وقد قرر مجلس الوزراء تمديد الدعم الاستثنائي للبطاقات التموينية حتى 30 يونيو 2023.

قيمة الدعم على بطاقات التموين

أكدت وزارة التموين أن زيادة ميزانية الدعم التي وجدت في الموازنة العامة للدولة بحلول عام 2023/2024 بلغت 528 مليار جنيه، وهو ثلث ميزانية الدولة، وأن مخصصات الدعم التمويني قد تم زيادتها من 90 ألف إلى 127 ألف مليون. وأشارت الوزارة إلى أن قيمة الدعم المالي تم زيادتها لتغطية التغيرات في الأسعار العالمية، التي تأثرت على أسعار السلع التموينية.

يتم تقديم الدعم من قِبَل الحكومة للمواطنين من خلال الإيداع النقدي بمبلغ 50 جنيهًا، أو بنظام دعم السلع بسعر أقل مقارنة بالأسعار الموجودة في القطاع الخاص، وهناك زيادة في حجم الدعم بين 100 و300 جنيهًا، يتم تحديدها وفقًا لحجم الأسرة وعدد أفرادها في الفترة الماضية، وهي منحة استثنائية تمت الموافقة عليها من قِبَل رئيس الجمهورية، لدعم الفئات الأشد احتياجًا.

دعم الفرد على البطاقة التموينية

نجد أن الدعم الذي يتلقاه الفرد على البطاقة التموينية هو ٥٠ جنيهًا للفرد. ويتم تخفيض حصص الخامس والسادس من الفرد لتصبح ٢٥ جنيهًا. كما يتم توزيع ٥ أرغفة خبز يوميًّا لكل شخص مسجل بالبطاقة التموينية. وبمجموع ١٥٠ رغيفًا خبز خلال الشهر. وفي حال عدم استهلاك المواطن لكل حصته من الخبز والمحافظة على حصته، سيتم إضافة “فوائض نقاط الخبز” بقيمة ١٠ قروش لكل رغيف من فوائض الخبز.

أسعار السلع التموينية

في شهر مايو 2023، ارتفعت أسعار السلع التموينية بصورة كبيرة حيث أصبحت الأسعار على البطاقات التموينية مرتفعة، وكانت السلع الأساسية مثل الزيت والسكر والأرز من أكثر السلع التي شهدت ارتفاعا في السعر. زادت وزارة التموين عن أسعار هذه السلع التموينية المرتفعة في هذا الشهر وأعلنتها بوضوح، وتمثلت هذه الزيادة في الأسعار على النحو التالي:

  • سيتم رفع سعر زيت التموين بحيث يصل إلى 30 جنيها لوزن 800 مللي، مقارنة بالسعر السابق البالغ 25 جنيها.
  • ارتفع سعر السكر بشكل كبير حيث ارتفع إلى 12.5 جنيه للكيلو بدلاً من 10.5 جنيه.
  • ارتفع سعر الأرز ليصل إلى 12.6 جنيه بدلاً من 10.5 جنيه للكيلو.

بعد زيادة أسعار السلع التموينية، يتلقى الفرد حصته منها عن طريق بطاقات التموين.

  • يتم صرف كيس سكر واحد بسعر 12.60 جنيه
  • صرف زجاجة زيت 0.8 لتر بسعر 30 جنيها
  • صرف كيس مكرونة 400 جرام بسعر 6.5 جنيه.

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى