منوعات

فاضل كم يوم؟.. موعد وقفة عرفات 2023 وشروط صيامها

موعد وقفة عرفات 2023

يبحث المسلمين عن موعد وقفة عرفات 2023 وذلك لأن يوم وقفة عرفات يُعد من أفضل الأيام عند المسلمين في العام وذلك لما له من فضل عظيم ففي ذلك اليوم يصوم المسلمين ويقف الحجاج على جبل عرفات طاعة لله عز وجل يدعون بما يتمنون تحقيقه من الله وذلك لأن الدعاء في مثل ذلك اليوم يكون مستجابًا.

موعد وقفة عرفات 2023

ينتظر المسلمين من كافة أنحاء العالم العربي والإسلامي التعرف على موعد وقفة عرفات 2023 استعدادًا لصيام ذلك اليوم العظيم والدعاء فيه، سوف يكون موعد وقفة عرفات لهذا العام في يوم 27 من شهر يونيو عام 2023 كما أن أول أيام عيد الأضحى سوف يكون يوم 28 من شهر يونيو لهذا العام.

شروط صيام يوم عرفة

بعد الاطلاع على موعد وقفة عرفات، ينبغي عليك معرفة أنه لا يوجد أي شروط لصيام هذا اليوم للمسلمين غير الحجاج حيث أنه يستحب صيام هذا اليوم للمسلمين ولكن من المكروه صيامه للمسلمين الحجاج فقد ذكر أحد الفقهاء أنه من المستحب صيام يوم عرفه لغير الحاج ولكن من المكروه صيامه للحاج والدليل على ذلك أن هناك صحابي جليل قال” كنا عند أبي هريرة في بيته فحدثنا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن صوم يوم عرفة بعرفة “.

حكم صيام يوم عرفة للحجاج

هناك العديد من الآراء لفقهاء الشريعة الإسلامية حول حكم صيام يوم عرفة للحجاج في يوم عرفة فهناك من يؤيد أنه مكروه ومنهم من يقول أنه مستحب صيام يوم عرفة للحاج، فقد جاءت تلك الآراء كما يلي:

  • الإمام أبو حنيفة والإمام مالك حيث يذهب كلا منهما إلى كراهية صوم يوم عرفة للحجاج وقد أيد الإمام أبو حنيفة ذلك الرأي بأن الصيام سوف يصيب الحاج بالهزل والوهن.
  • الإمام الشافعي وهو من مؤيدي جواز صيام يوم عرفة للحاج بشرط أن يكون ذلك الحاج مقيم في مكة المكرمة والذهاب إلى عرفة خلال الليل أما إذا ذهب إلى عرفة من مكة خلال النهار فصيامه مكروه.

زر الذهاب إلى الأعلى