منوعات

“مليون حسنة وثوابه عظيم” الدعاء والصيام في يوم التروية بالعشر الأوائل من ذي الحجة 2023

إن معنى يوم الترويه جاء من روى ويقصد بها شرب الماء إلى الشعور بالشبع، ومنذ بداية الأول من ذي الحجة فلقد بدأت عمليات البحث بشكل متكرر لمعرفة متى يوم التروية ؟ وهذا اليوم له فضل كبير للمسلمين.

متى يوم التروية

هو ضمن أيام الحج بالتحديد هو اليوم الثامن من أوائل ذي الحجة، ويعرف أيضًا بإسم “يوم النقلة”، وسبب إطلاق هذا الإسم عليه أن الحجاج في هذا اليوم كانوا يأخذون الماء ويتزودون به من مكة للذهاب إلى عرفات وذلك لأن المكان الذي يقوموا بالذهاب إليه في هذا اليوم لا يوجد به ماء، وسبب الإسم الآخر له وهو يوم النقلة يعود إلى إنتقال الحجاج من مكة إلى منى.

فضل يوم التروية

إن هذا اليوم ضمن أوائل ذي الحجة وهذه الأيام ذات فضل كبير على المسلمين، وعلى المسلمين الإكثار من ذكر الله تبارك وتعالى في هذه الأيام والاستغفار والتسبيح وكثرة الذكر والصيام والدعاء والتوبة إلى الله تبارك وتعالى في هذه الأيام المفترجة، وأكبر دليل على فضل هذه الأيام المفترجة ما جاء في كتاب الله تبارك وتعالى: ((وَالْفَجْرِ وَلَيَالٍ عَشْرٍ)) صدق الله العظيم.

وذلك لأن القيام بالأعمال الصالحة في هذه الأيام من قبل المسلمين لها أجبر كبير أكبر من الجهاد، ومن المستحب على المسلمين الغير حجاج صيام يوم التروية وذلك لأنه ضمن أوائل ذي الحجة وهي من أهم الأيام التي يجب على المسلمين الإكثار من الذكر والتعبد بها.

أعمال يوم الترويه للحجاج

  • من أول ما يجب القيام به هو الاغتسال.
  • ارتداء ملابس الإحرام.
  • إحضار الني لآداء مناسك الحج.
  • الذهاب إلى منى ويقوم بتأدية صلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر قصرًا بدون جمع.
  • وبالنسبة إلى صلاة المغرب وصلاة الفجر لا يقصران.
  • البقاء في منى إلى شروق يوم عرفة ( وفي حالة الذهاب إلى عرفة بدون البيات بها فلا يوجد مشكلة في ذلك).

زر الذهاب إلى الأعلى