أخبار مصر

سعر البصل هينزل زي زمان والأزمة هتتحل أعرفوا أخر الأخبار

انخفاض سعر البصل

بعد أزمة البصل التي شهدتها مصر في الآونة الأخيرة وارتفاع سعره في مختلف الأسواق ووصول سعر الكيلو الواحد إلى حوالي 30 جنيه، وبدء المواطنين في الشكوي خاصةً أن البَصل عنصر أساسي في أغلب الواجبات لدي المصريين ويتم استهلاك كميات كبيرة منه يوميًا، لذلك كان لابد من تدخل الحكومة بأسرع وقت ووضع حد لتلك الأزمة، وهذا ما سوف يتم توضيحه في السطور التالية.

أزمة البصل
أزمة البصل

قرر مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي وقف تصدير البَصل مدة 3 أشهر وذلك للسيطرة على سعره في السوق والحد من الأزمة الحالية، وسيبدأ التصدير مرة أخرى في نهاية العام الحالي وبداية عام 2024. كما أشاد المستشار الإعلامي لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي الدكتور أحمد إبراهيم بقرار مجلس الوزراء بشأن وقف تصدير البصل وقال أن الحكومة المصرية سوف تتخذ نفس القرار بشأن السلع الهامة وذلك لوقف الممارسات الاحتكارية ولمنع التجار من التلاعب بالأسعار.

أزمة البصل
أزمة البصل

و أشاد أيضًا رئيس شعبة الخضروات والفاكهة في الغرفة التجارية، الأستاذ حاتم النجيب بقرار مجلس الوزراء وذلك بعد أن نادي النجيب بالنيابة عن شعبة الخضروات بوقف تصدير البصل من قبل، كما علق قائلًا أن السبب وراء ارتفاع أسعار البَصل هو تقليل مساحة الأرض المزرعة بالبصل عن المساحة التي تمت زراعتها العام الماضي إلى النصف، واضطراب الحالة المناخية، واتجاه الطب مؤخرًا إلى استخدام البَصل في العقاقير لعلاج بعض الأمراض.

كما أوضح حاتم النجيب في تعليقه على قرار وقف التصدير أن الأسواق سوف تشهد انخفاض ملحوظ في أسعار البَصل على مستوى الجمهورية خلال أسبوعين على الأكثر وانه سيكون هناك فائض في كميات البَصل المطروحة وذلك بالنسبة لحجم الطلب والقوة الشرائية للمواطنين.

زر الذهاب إلى الأعلى