أخبار مصر

“زيادة الخير خيرين” هل يجوز الجمع بين معاشين الأب والزوج!! بنص قانون المعاشات نكشف لكم

هل يجوز الجمع بين معاشين الأب والزوج، كشف القانون المتعلق بالتأمينات الاجتماعية والمعاشات، والصادر بالقانون رقم 148 لسنة 2019، عن إمكانية للسيدة الأرملة جمع معاش زوجها المتوفي والمعاش الأبوي، وهذا وفقاً للمادة 104 من القانون، يجوز للمستحق أن يجمع بين المعاشات إذا لم تتجاوز قيمة الحد الأدنى للمعاش المحدد في القانون نفسه، ومن الجدير بالذكر أنه يُسمح أيضًا بجمع المستحق بين دخله ومعاشه إذا لم يتعدَ قيمة الحد الأدنى المحدد للمعاش.

هل يجوز الجمع بين معاشين الأب والزوج

وأوضح القانون أن الأرملة لديها الحق في جمع معاش زوجها ومعاشها كمستفيدة من أحكام القانون نفسه، وهذا الحق يمتد أيضًا لتجميع معاشها ودخلها من العمل أو المهنة، دون وجود حدود محددة.

هل يجوز الجمع بين معاشين الأب والزوج، وينص قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، في المادة رقم 98 منه، على أنه في حالة وفاة المؤمن عليه أو مالك المعاش، يحق للأشخاص المستحقين عنه تقاضي المعاش ابتداءً من أول شهر يتم فيه الوفاة، ويتضمن هؤلاء المستحقين الأرامل والأرامل والأبناء والبنات والوالدين والإخوة والأخوات الذين تتوافر فيهم شروط الاستحقاق والتي ينص عليها القانون في تاريخ وفاة المؤمن عليه أو مالك المعاش.

حالات الجمع بين معاشين

بعد ما تم الاجابة علي سؤالكم هل يجوز الجمع بين معاشين الأب والزوج نقدم لكم بالتفصيل حالات الجمع بين معاشين:

  1. المستحقون لديهم الحق في جمع المعاشات في إطار القيمة الحد الأدنى للمعاش، والمعاش يستمر بتقديمه حتى يصل إلى هذا المستوى.
  2.  يُسمح للمستحقين بجمع الدخل والمعاش في حدود قيمة الحد الأدنى للمعاش.
  3. تستطيع الأرملة جمع معاش زوجها بالإضافة إلى معاشها كمستفيدة من هذا القانون، وهي مخوّلة بجمع معاش زوجها إلى جانب دخلها من العمل أو المهنة دون أي قيود.
  4. الأرمل يمكنه جمع معاش زوجته إلى جانب معاشه بصفته مستفيدًا من هذا القانون، وهو مخوّل بجمع معاش زوجته إلى جانب دخله من العمل أو المهنة بلا حدود.
  5. يُجازَ للأبناء جمع المعاشين الخاصين بوالديهم بدون تقييدات.
  6.  المستحقون مُجازون بجمع المعاشات المستحقة لهم من مصدر واحد دون أي قيود.

زر الذهاب إلى الأعلى