منوعات

يوم عرفة 2023… وحكم صيامه وأفضل الأعمال المستحبة

يوم عرفة 2023، من أفضل الأيام عند الله سبحانه وتعالى والذي يسعى فيها المسلم أن ينال فضل هذا اليوم العظيم وثوابه الكبير، وهو اليوم التاسه من شهر ذي الحجة والذي يأتي هذا العام في 27 يونيو 2023 ، وخلال الساعات الأخيرة بدأ عدد كبير من المسلمين في شتى أنحاء العالم العربي في البحث عن يوم عرفة وعن فضل صيامه وأفضل الأعمال المستحبة في هذا اليوم .

يوم عرفة 2023

وقد يتسائل البعض عن حكم تسمية يوم عرفة بهذا الاسم ، وكانت دار الإفتاء المصرية قد أكدت أنه تم تسميته بهذا الاسم نسبة للركن الأعظم من الحج وهو الوقوف في جبل عرفات والمعرف بجبل الرحمة والموجود على الطريق بين مكة المكرمة والطائف.

ما هو حكم صيام يوم عرفة

يفضل عدد كبير من المسلمين صيام عرفة إلا أنه غير مستحب لحجاج بيت الله الحرام لما فيه من مشقة وتعب، وأنه الصيام سوف يتسبب في ارهاقهم خاصة في أداء الركن الأعظم في شعائر الحج.

أما عن صيام عرفة لغير الحجاج فله فضل عظيم وهو سنة عن الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام، ففي هذا اليوم العظيم يسعى المسلم أن ينال رضا الله وغفرانه لأنه يكفر ذنوب سنة ماضية وسنة آتية، وهذا ما جاء في الحديث الشريف فقال صلى الله عليه وسلم صحيح مسلم: “صيام يوم عرفة، أحتَسِب على الله أن يكفِّر السنة التي قبله والسنة التي بعده، وصيام يوم عاشوراء أحتسب على الله أن يكفِّر السنة التي قبله”.

زر الذهاب إلى الأعلى