أخبار مصر

خبر سار لجميع المواطنين.. الحكومة تُعلن إلغاء تصدير البصل وانخفاض كبير في سعره بهذا الموعد

خبر سار لجميع المواطنين.. الحكومة تُعلن إلغاء تصدير البصل وانخفاض كبير في سعره بهذا الموعد

الحكومة تُعلن إلغاء تصدير البصل وانخفاض كبير في سعره بهذا الموعد، تتصدر عبارة “كم تكلفة كيلو البصل؟” على محرك البحث جوجل، حيث ارتفعت أسعار البصل في الأسواق بشكل حاد في الأسابيع الأخيرة، حيث تصل الأسعار إلى 30 جنيهًا للكيلوغرام الواحد في بعض الأسواق.

سبب ارتفاع سعر البصل هذا العام

وأوضح أن سبب ارتفاع أسعار البصل هذا العام هو أن المزارعين زرعوا كميات أقل من البصل هذا العام وتكبدوا خسائر بسبب انخفاض أسعار البصل العام الماضي.

وأشار إلى أن صادرات البصل بلغت 300 ألف طن العام الماضي و600 ألف طن هذا العام بسبب الفيضانات في دول مثل الهند التي تنافس مصر على صادرات البصل، مما أضر بزراعة البصل.

قرار إيقاف تصدير البصل

قرر مجلس الوزراء وقف تصدير البصل لمدة ثلاثة أشهر حتى نهاية العام الجاري في إطار جهود ضبط أسعار السوق.

متى سيتم تطبيق قرار وقف تصدير البصل؟

كشف رئيس المجلس التصديري للمحاصيل عبد الحميد الدمرداش، حقيقة قرار الحكومة التراجع عن قرار إيقاف تصدير البصل للخارج قبل أيام.

وقال “الدمرداش” في مداخلة هاتفية مساء السبت، إن الحكومة لم تلغ قرار وقف تصدير البصل، مشيراً إلى أنها اكتفى بتأجيل التصدير القرار حتى 1 أكتوبر يوم التنفيذ.

وفي الوقت نفسه، أعلن المركز الإعلامي لـ وزارة التجارة والصناعة، أنه سيتم تنفيذ حظر تصدير البصل لمدة ثلاثة أشهر، تبدأ من الأحد 1 أكتوبر 2023، وتنتهي في 31 ديسمبر 2023 (قرار مجلس الوزراء).

زر الذهاب إلى الأعلى