أخبار مصر

غرامة بطاقات الرقم القومي .. وزارة الداخلية تحذر المواطنين.. يرجى التوجه إلى السجل المدني .. هتدفع غرامة

بطاقات الرقم القومي

غرامة بطاقات الرقم القومي، لاتزال بطاقة الرقم القومي أحد المستندات الأساسية التي يجب أن يكون معها كل مواطن في أي وقت وأي مكان، إذ تستخدم في جميع الإجراءات القانونية ويمكن للمواطن الحصول عليها من عمر 15 سنة فصاعدًا. ومع ذلك، فإن المخالفين الذين لا يقومون بالحصول على بطاقة الرقم القومي أو تجديدها بعد انتهاء صلاحيتها يتعرضون لغرامات من قبل وزارة الداخلية المصرية، والتي قد صدرت تحذيرات قوية لهم بضرورة التوجه إلى السجل المدني لتجنب العقوبات المحددة.

غرامة بطاقات الرقم القومي

يمكنك معرفة غرامة بطاقات الرقم القومي، حيث تتمثل أولاً في دفع مبلغ غرامة مالية قدره 100 جنيه، وهناك حالتين يتم فيهما دفع هذه الغرامة، الحالة الأولى هي عند انتهاء صلاحية بطاقة الرقم القومي واستخدامها أمام جهة حكومية، بينما الحالة الثانية تكون عند التأخر في استخراج بطاقة الرقم القومي للمرة الأولى لفترة زمنية تصل إلى ثلاثة أشهر.

تُفرض غرامة مالية قدرها 50 جنيه، وتُطبق في ثلاث حالات. الحالة الأولى تكون عندما يتأخر الشخص في تجديد بيانات بطاقة الرقم القومي، مثل الحالة الدراسية، وعنوان الإقامة، والحالة الاجتماعية، أما بالنسبة للحالة الثانية، فتكون عندما يتأخر الشخص في استخراج بديل لبطاقة الرقم القومي بعد مرور 15 يومًا من تاريخ تقديم طلب البديل، والحالة الثالثة والأخيرة تكون عندما يتأخر الشخص في تجديد البطاقة بعد انتهاء صلاحيتها لمدة ثلاثة أشهر.

الفئات المستثناة من فرض الغرامة

لا ينطبق الغرامات السابقة المشار إليها على جميع الفئات، وبعض الأفراد الذين يستثنون هم كبار السن والمرضى الذين يملكون تقرير طبي بالإضافة إلى المتقاعدين وذوي الاحتياجات الخاصة.

زر الذهاب إلى الأعلى