أخبار السعودية

الالتزام ببرنامج حماية الأجور عبر منصة “مُدد” وتحذيرات وزارة الموارد البشرية

برنامج حماية الأجور1

برنامج حماية الأجور، أصدرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تحذيرًا للمنشآت التي لم تلتزم ببرنامج حماية الأجور عبر منصة “مُدد”، وأكدت الوزارة على أهمية الالتزام بمتطلبات البرنامج وتقديم ملفات أجور العاملين بشكل شهري عبر المنصة، لتفادي فرض العقوبات المنصوص عليها في النظام.

هدف برنامج حماية الأجور

تهدف وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من خلال البرنامج إلى تقليص الخلافات وضمان بيئة عمل جاذبة في القطاع الخاص، يتم ذلك عن طريق متابعة التزام المنشآت بدفع أجور العاملين لديها في مواعيد استحقاقها.

مراحل تطبيق البرنامج

شرعت الوزارة في تطبيق برنامج حماية الأجور على المنشآت بمراحل مختلفة. بدأ التطبيق في مراحله الأولى على المنشآت الكبيرة التي يصل عدد العاملين بها إلى 3000 عامل فأكثر، ثم طبق البرنامج في مرحلة لاحقة على المنشآت التي تتراوح عدد عمالتها من 1 إلى 5 عمّال.

نصائح الوزارة ودعوتها للالتزام

تدعو وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية جميع المنشآت للالتزام بمتطلبات برنامج حماية الأجور. وتشجعهم على معرفة تفاصيل البرنامج والالتزام بها وفقًا للإجراءات الموضحة في موقع الوزارة الإلكتروني، أو من خلال منصة “مُدد”، الالتزام الجيد بالبرنامج يساهم في تحسين العلاقات العمالية وتحقيق بيئة عمل مستدامة ومواتية للجميع.

آثار الالتزام ببرنامج حماية الأجور

يحمل الالتزام ببرنامج الحماية عبر منصة “مُدد” آثارًا إيجابية على القطاع الخاص والمنشآت التي تلتزم بهذا البرنامج. أولًا، يُسهم البرنامج في تقليص الخلافات بين العاملين وأصحاب المنشآت، حيث يُعد الحصول على رواتبهم في مواعيد استحقاقها من العوامل التي تعزز من الثقة والتفاهم بين الطرفين. ثانيًا، يؤدي الالتزام بدفع الأجور في الوقت المحدد إلى تحسين الأجواء العملية وتعزيز الانتماء والولاء للمنشأة.

زر الذهاب إلى الأعلى